الطائف مدينة تزخر بموروث قل أن تجد مثيله في مدن الحجاز

img

 

الطائف هي مدينة في المملكة العربية السعودية والتي تعرف ايضاً باسم مدينة الورود ، لما تتميز بفوحان رائحة عطر الورود من البساتين المجاورة . تشتهر الطائف بمناخها الجيد، مع جمال اطلالات المناظر الطبيعية وتنوع الفواكه التي تجذب السياح من بقية شبه الجزيرة العربية.

للتمتع بعطلة قصيرة وجميلة، أو لقضاء عطلة لا تنسى في نهاية الأسبوع، يمكنك زيارة أنقاض الجدار التاريخي للطائف حيث انها تقدم لكم العمارة القديمة من الحجاز . السفر إلى هناك مليء بالأماكن السياحية المميزة من زيارة متحف عكاظ، والمتحف الوطني، ومتحف شبرا . وهناك أيضاً رحلات مليئة بالمغامرة مع ركوب التلفريك فوق الجبال الشاهقة مع الاستمتاع بإطلالة المساحات الخضراء الجميلة من حولك ومن تحتك .

السياحة في الطائف واهم الأماكن السياحية

الطائف هي واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المملكة العربية السعودية يرجع ذلك إلى طقسها اللطيف في الصيف ولاحتوائها على النباتات الجميلة في موسم الربيع . كما ان الطائف هي المدينة التي تقدم الثقافة التاريخية الغنية . تقع الطائف على المنطقة الشرقية من جبال السروات . كما هو معروف بأنها العاصمة الصيفية للمملكة العربية السعودية للهروب من حرارة الصيف ، وللاستمتاع بهذه المدينة الخضراء التي توفر مناظر طبيعية جميلة ذات جو ممتع .

تتميز مدينة الطائف بالعديد من الاماكن السياحية الجذابة ، بما في ذلك  هناك عدد من اماكن التسوق الكبيرة باعتبارها بوابة المدينة القديمة من الطائف. هناك السوق التقليدي القديم الذي يقدم كل شيء من البضائع المصنوعة يدويا على العسل والتوابل والسمن المحلية  بالإضافة إلى جزء من السوق مخصص للذهب والفضة . وهناك محلات تبيع الملابس التقليدية للرجال والنساء

تشتهر الطائف ايضا بالفواكه المتعددة من التوت والرمان والعنب والتمر والخوخ والبطيخ وغيرها

اهم الاماكن السياحية في الطائف

الهدا والشفا

الهدا والشفا هي واحدة من أجمل الأماكن الصيفية في المملكة العربية السعودية ، والتي ترتبط مع أفضل وأحدث الطرق الجبلية مع المدن المجاورة . تقدم جميع الخدمات بما في ذلك عدد من الفنادق وعدد كبير من المتنزهات والحدائق . تشمل الهدا على المنطقة الزراعية التي تنتج المشمش والتين والخوخ والعنب والرمان بالإضافة إلى الورود بكميات كبيرة ، والتي تستخدم في استخراج الزيوت الأساسية وماء الورد .

يقع الشفاء في جنوب مدينة الطائف في حوالي 2400 متر فوق مستوى سطح البحر . وتعرف هذه المنطقة بإنتاج أنواع كثيرة من العسل والتين . وعلاوة على ذلك ، فإنها تشمل الحدائق العامة والحدائق والتشكيلات الجمالية . أهم الحدائق تقع على طريق الشفاء وهي: الوادي العارض ، الهدبان ، ودكة متنزهات الجبل . يمكن الوصول بسهولة مابين الشفاء والهدا ، وبالتالي لن تحتاج إلى الوصول إلى وسط الطائف

مزارع الورد الطائف

تتميز محافظة الطائف بإنتاج الورود ويشتهر بإنتاج “البرفان” وماء الورد والعود العربي . إنتاج الطائف للورود يعود إلى أكثر من مائة سنة . وتتميز الطائف باحتوائها على نحو 700 مزرعة موزعة في منطقة الهدا وأجزاء أخرى من الطائف . تزرع الورود في المناطق الزراعية الباردة ، مثل الهدا ، الشفا . زراعة الورود وتصنيع مشتقاتها ، هما وجهان لعملة واحدة . هناك الكثير من المصانع المنتشرة في منطقة الهدا حيث يمكن للزوار في الإقبال على التعرف على الأساليب التقليدية للتقطير

سوق عكاظ

سوق عكاظ هو معلم سياحي فريد من نوعه والوحيد من نوعه في المملكة . سوق عكاظ هو واحد من الأسواق القديم الأكثر شعبية ، كما يعتبر بمثابة منتدى المثقفين والآداب والشعراء . في الوقت الحالي يتم تنظيم عروض الفنون الشعبية في هذا السوق..

قصر شبرا

ويشمل هذا القصر في داخله على متحف الطائف الإقليمي . تاريخيا ، كان مقراً لإقامة الملك عبد العزيز – رحمه الله عليه – وفي وقت لاحق استخدم من قبل الملك فيصل – رحمه الله عليه – كمكان لرئاسة مجلس الوزراء خلال فترة الصيف . أيضا ، أستخدم كمقر لوزارة الدفاع والطيران ، ومؤخرا أصبح واحدة من أهم المتاحف في المملكة

تسلق الجبال

يمكن لعشاق تسلق الجبال ممارسة رياضتهم المفضلة في الطائف مع الاستمتاع بالإطلالة من الجبال على الضواحي القريبة مثل الهدا ، الشفا ، بني سعد ، ثقيف ، بال الحارث ، بني مالك ، ومواقع قريبة أخرى .

التلفريك

تقع محطة التلفريك على أعلى جبل الهدا وهناك مطعم جيد وفندق رمادا . تضم رحلة التلفريك لمناطق مخصصة للألعاب بالإضافة إلى الحديقة المائية المجهزة والفاخرة الأكثر حداثة والخدمات الأخرى في المنطقة

سباق خيول

إذا كنت واحدا من المشجعين لسباقات الخيل أو كنت من مهتمين بمشاهدة سباقات الخيل ، حتما سوف تتمتع بهذه الرياضة عن طريق زيارة مضمار السباق ، حيث تقام العديد من هذه السباقات سنويا ، كما يمكن أن تكون سعيد الحظ في الفوز بإحدى الجوائز التي يتم إعدادها للجمهور ، مثل السيارات الفاخرة وغيرها من الجوائز القيمة

حديقة الطائف الوطنية

وهي واحدة من أكثر الحدائق الحديثة التي أنشأتها الحكومة . والتي تتخللها التضاريس الطبيعية الخلابة ، مع الأشجار والشجيرات والأعشاب البرية النادرة الطبيعية . وهناك الأمطار ومياه الفيضان المتراكمة لتصل إلى مليون متر مكعب .

حديقة الملك فهد

حديقة الملك فهد من المعلم السياحية الهامة في الطائف . تتميز الحديقة بمساحتها الكبيرة من العشب الأخضر المحيط بالبحيرة التي تغذيها الشلالات الاصطناعية . وتشمل أيضاً على جميع المرافق الخدمية لتحتوي على المطاعم والمقاصف ومحلات بيع الهدايا ، والهدايا التذكارية ولعب الأطفال .

حديقة حيوان الطائف

حديقة حيوان الطائف وتشمل على مجموعة واسعة من الحيوانات والطيور ، مثل الأسود والنمور والفيلة ، والحمر الوحشية والنعام والقرود المختلفة والزواحف . أيضا ، أنها منطقة جميلة تضم المطاعم ومسرح مفتوح لعقد الفعاليات والمسابقات المختلفة .

قرية المعدان

وهي القرية التاريخية ، التي تقع في جنوب محافظة الطائف . اشتهرت القرية بصناعات الحجر حيث انها تضم كميات كبيرة من الأواني المتعددة الاستخدامات والمباخر ، وأحجار الرحى المصنوعة من الحجر الصابوني .

 

 

الكاتب mohsyd

mohsyd

مواضيع متعلقة

اترك رداً