المنطقة الشرقية … السحر والأصالة والتاريخ

img

مركز المملكة للصناعات النفطية، وأجمل المتنزهات والشواطئ الرملية على ضفاف الخليج، إنها جوهرة المملكة المضيئة بأجمل الألوان الساحرة، فهي تجمع ما بين البحر والشواطئ الجميلة والواحات الخضراء الوارفة، إضافة إلى احتوائها على الصحاري الفسيحة الهادئة .

مدينة الدمام
العاصمة الاقليمية للمنطقة الشرقي، مدينة البحار وصيد العاصمة الاقليمية للمنطقة الشرقي، مدينة البحار وصيد الاسماك وجمال الشواطئ، حيث ان الدمام تضم عدة مواقع سياحية مبهرة وتمتاز بكثرة نخيلها وبساتينها وعيونها المائية العذبة الامر الذي جعل منها الوجهة الاولى للسياح من معظم انحاء العالم، فساحلها الطويل يحتوي على أجمل الجزر والواحات والمواقع الاثرية والتاريخية وفيها أرقي الفنادق والمنتجعات الشاطئية.

مدينة الخبر
لؤلؤة الخليج وعروس الشرقية، التنظيم والازدهار على لؤلؤة الخليج وعروس الشرقية، التنظيم والازدهار على أنقاض عمران غابر متمثل في أثرياتها، تتميز بثرواتها وموقعها التجاري، الذي جعل منها أجمل مدن الخليج العربي، ولقضاء أجمل عطلة نهاية أسبوع، يمكنك التوجه لمتنزه الأمير فيصل وهو الواجهة البحرية البديعة لقضاء أجمل ساعات السهر، وللاستمتاع بمنظر بديع للخليج يمكنك التوجه لكورنيش الخبر، ولأجمل تسوق في المدينة فلديك خيارات متعددة بين أسواق عالمية تنفرد بها المدينة، واذا اردت كورنيش الخبر ستنبهر بالشاطئ الذي يجمع بين خضرة العشب المزروع ورمال الساحل البيضاء، وتصطف على جانبيه منشآت سياحية من مطاعم وفنادق عالمية.

الظهران
مدينة ساحلية من مدن المنطقة الشرقية تقع مدينة ساحلية من مدن المنطقة الشرقية تقع على أعلى منطقة من جنوب مدينة الدمام، وتحدها جنوبا وشرقا مدينة الخبر وشمالا وغربا مدينة الدمام، كما يتبع لها شاطئ نصف القمر الواقع في جنوب المدينة والذي يعتبر الواجهة السياحية الأولى بالمنطقة الشرقية. وتتمثل أهمية مدينة الظهران في أنها مقر شركة أرامكو السعودية ـ أكبر شركة نفط في العالم ـ وتملكها بالكامل حكومة المملكة، وفي الظهران أنشئ أول مطار دولي في المملكة، كما أنها تضم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وعند زيارتك للظهران لديك فرصة سانحه لمعرفة تاريخ البترول وانتاجه وذلك بزيارتك لمعرض أرامكو للزيت وهو معرض دائم يقدم معلومات عن تاريخ البترول وانتاجه ويحتوي على عدد كبر من الخرائط والصور التفصيلية التي تمكنك من تكوين فكرة كاملة عن صناعة البترول وانتاجه، كما يوجد في جبل الظهران الكثير من الاثار والمدافن التي تعود للعصر النحاسي.

حفر الباطن
تعتبر محطة استراحة لكثير من شركات النقل تعتبر محطة استراحة لكثير من شركات النقل والسياحة السعودية والعربية، ويتوفر فيها العديد من الفنادق الفخمة، وقد أطلق عليها عاصمة الربيع فهي من أفضل مناطق الخليج في فصل الربيع تقع محافظة حفر الباطن في الركن الشمالي الغربي من المنطقة الشرقية حيث تبعد عن مدينة الدمام قرابة 45كم، ويحدها من الشرق محافظة الخفجي، ومن الغرب كل من محافظة المجمعة التابعة لمنطقة الرياض، وكذلك محافظة رفحاء التابعة لمنطقة الحدود الشمالية، أما من الشمال فيحدها كل من دولتي الكويت والعراق، ويحدها من الجنوب محافظة قرية العليا، وكذلك محافظة المجمعة التابعة لمنطقة الرياض.

الجبيل
تعتبر الجبيل معقل من معاقل الصناعة تعيش تعتبر الجبيل معقل من معاقل الصناعة تعيش على إيقاع الحياة العصرية الحديثة، وهي أكبر مجمع للتصنيع البتروكيماوي من نوعه تقع محافظة الجبيل على ساحل الخليج العربي مباشرة وتبعد عن مدينة الدمام حوالي 85كم، إذ يحدها الخليج العربي من جهة الشرق، في حين تحدها من الغرب محافظتا أبقيق والنعيرية، أما من الشمال فيحدها الخليج العربي ومحافظة النعيرية، وتحدها من الجنوب محافظة رأس تنورة. ومحافظة الجبيل من المحافظات الصغيرة في المنطقة الشرقية فمساحتها نحو 7000كم؛ وبذلك تأتي في المرتبة الثامنة من حيث المساحة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومركزها الإداري.

القطيف
تشتهر القطيف والتي تبعد عن مدينة الدمام تشتهر القطيف والتي تبعد عن مدينة الدمام حوالي 17كم بالمزارع والتي تمتد على مساحات خضراء واسعة حيث تتنوع فيها جميع أنواع الأشجار، حيث يمكن للسائح ان يستأجر بعض هذه المزارع التي تكون مهيأة بغرف وببرك سباحة تجعلها مناسبة لقضاء بعض الوقت للراحة فيها، كما يوجد بالقطيف الكثير من المعالم الاثرية والتاريخية والتي تشد الزوار لزياراتها والتقاط الصور التذكارية فيها من تلك المعالم قلعة القطيف والتي تقع على تل مرتفع بناها الساسانيون، وقصر تاورت والذي شيد في القرن السادس عشر ميلادي بالإضافة الى معالم أخرى كعين العودة، وميناء دارين، ومدفن جاوان، بالإضافة الى متحف القطيف الحضاري والذي يحتوي على مجموعة كبيرة من المقتنيات الاثرية والتاريخية. وتلتقي على صعيد هذه المنطقة المظاهر الطبيعة الثلاثة البحر والجبل والصحراء فمن الشرق والجنوب تكتنفها مياه الخليج، ومن الغرب والشمال تحتضنها رمال الصحراء، ومن الجنوب تنتشر قمم جبل الظهران

بقيق
تعتبر بقيق واحد من أكبر حقول الزيت تعتبر بقيق واحد من أكبر حقول الزيت في العالم، كان أول انتاج لبئر بقيق ما قرابته 9720 برميل في اليوم. وتبعد عن البحر 27كم2، وهذا البحر هو الخليج العربي، وتسمى المنطقة بالقرية، وهي منطقة تابعة لشركة أرامكو السعودية التي وفرت بها كل مستلزمات الراحة والترفيه. ويوجد بها محطة سكة حديد يصل القطار مدينة الدمام بالرياض مروراً بأبقيق والأحساء، وتبعد حوالي 75كم جنوب مدينة الدمام، وتحدها من الشرق محافظات الجبيل، ورأس تنورة، والقطيف، والدمام، والخبر، في حين تحدها من الغرب محافظة النعيرية. أما من الشمال فتحدها محافظتا الجبيل والنعيرية. وتبلغ مساحتها نحو 7500كم، ويوجد بها سوق مشهور يدعى سوق أبومية الذي يغنيك عن الأسواق الباهظة الثمن، ويوجد بها سوق الجمعة والذي يبدأ بعد صلاة الجمعة وحتى اليوم التالي من يوم السبت، ويقع هذا السوق الأسبوعي خلف ثانوية بقيق، وهذا السوق يجمع ما بين الماضي والحاضر.

راس تنورة
تعد مدينة رأس تنورة ميناءً بتروليًّا بدأ تعد مدينة رأس تنورة ميناءً بتروليًّا بدأ مع بداية تصدير البترول إلى الخارج، وقد أسس لهذا الغرض في عام 1357هـ /1938م من قبل شركة أرامكو. وأقيمت به مصفاة لتكرير البترول تزايدت طاقتها الإنتاجية مع الزمن، حتى أصبحت من أكبر مراكز تكرير البترول في العالم. تقع مدينة راس تنورة في المنطقة الشرقية وهي عبارة عن شبه جزيرة تبعد حوالي 40 كم شمال مدينة الدمام، وتعتبر من المدن الحديثة، حيث واكبت نشأتها صناعة البترول في المملكة، وتمتاز بموقعها الجغرافي على الخليج، وتكمن اهميتها في كونها منطقة معامل لتكرير البترول، والغاز، وميناء لتصدير المنتجات البترولية، علاوة على ذلك فإنها تتميز بكورنيش فريد حيث مياهه الزرقاء ورماله البيضاء التي اكتست برقعة خضراء متناسقة مع امواج البحر ونعومة ونظافة رمال الشاطئ.

الخفجي
تقع محافظة الخفجي في الركن الشمالي الشرقي تقع محافظة الخفجي في الركن الشمالي الشرقي من المنطقة الشرقية، حيث تطل على الخليج العربي الذي يحدها من جهة الشرق، أما من جهة الغرب فتحدها محافظتا حفر الباطن وقرية العليا، وتحدها من الشمال دولة الكويت، ومن الجنوب محافظة النعيرية. تعد محافظة الخفجي من المحافظات المتوسطة في مساحتها في المنطقة الشرقية، وتبلغ مساحتها نحو 8000كم؛ وهي بذلك تحتل المرتبة السادسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.

النعيرية
تقع محافظة النعيرية في الجزء الشمالي من تقع محافظة النعيرية في الجزء الشمالي من المنطقة الشرقية، ويطل جزء من حدودها على الخليج العربي شرقًا، وتحدها محافظة أبقيق من الشرق، كما تحدها محافظة قرية العليا من جهة الغرب، ومحافظة الخفجي من الشمال، ومحافظة الأحساء من الجنوب. وتبلغ مساحة محافظة النعيرية نحو 15000كم.

قرية العليا
تقع محافظة قرية العليا في الجزء الشمالي تقع محافظة قرية العليا في الجزء الشمالي الغربي من المنطقة الشرقية. تحدها من الشرق محافظة النعيرية، ومن الغرب محافظة المجمعة ومحافظة حفر الباطن، وتحدها من الشمال محافظتا حفر الباطن والخفجي، ومن الجنوب محافظة الأحساء وكذلك محافظة رماح التابعة إداريًّا لمنطقة الرياض. ومحافظة قرية العليا تأتي في المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة الشرقية من حيث المساحة، بعد مدينة الدمام والمراكز التابعة لها ومحافظة الأحساء، ومحافظة حفر الباطن، وتبلغ مساحتها نحو 24000كم

الكاتب mohsyd

mohsyd

مواضيع متعلقة

اترك رداً