لمحة عن عروس الربيع (النعيرية)

img

تقع محافظة النعيرية في المنطقة الشرقية، وتبعد عن مدينة الدمام 220 كم، حيث تقع في الشمال الغربي منها، وتبلغ مساحتها 25 ألف كم. أما مناخها فهو شديد الحرارة صيفًا.. بارد وممطر شتاء. وفي الوسم تستقبل النعيرية الأمطار، لذا يوجد الفقع (الكمأ) في أراضيها.

نشأت النعيرية مدينة حديثة في الخمسينيات الميلادية، بينما كانت قبل ذلك بادية تتميز بالمراعي الخصبة، لاسيما وقت الربيع. ولقد سميت بالنعيرية نسبة إلى الجبال المحيطة بها، وقيل إلى الآبار المسماة بذلك. ما زالت النعيرية، رغم مدنيتها، أرضًا خصبة للرحلات البرية، وللكشتات، وذلك لما تتميز به من طقس وتضاريس. لذا، فهي مع تباشير شهر أكتوبر تعلن عن موسم البر، وليالي السمر. ويبدأ المهتمون عملهم كخلية نحل في نصب المخيمات والاستعداد لاستقبال محبي السياحة الصحراوية. سحر هذه المحافظة ينبع من هجرها الجميلة التي تتميز بالمراعي، حيث ينبسط الكلأ على أرضها في فصل الربيع. في النعيرة المتاخمة لصحراء الصمان تستوقفك الأسماء الموغلة في البيئة والتضاريس الجميلة مثل: أم الحمام، أم الغربان، الصرار، القليب، الفهدة، العاذرية، الرفيعة.
أبو حدرية والساجي

من أهم الطرق البرية في المنطقة الشرقية، إذ يمتد حتى يصل إلى دولة الكويت، مرورًا بالخفجي. يتميز طريق أبو حدرية الموازي لمدينة الدمام بالإنارة، حتى يصل إلى تقاطع بقيق، الأحساء.

على جنبات الطريق تنتشر المخيمات التي تم تهيئتها للتأجير اليومي، وتتنوع هذه المخيمات بين المتوسطة والفاخرة والتي يصل قيمة إيجارها اليومي إلى آلاف الريالات، وتكون مجهزة بكل المرافق الضرورية، وما يحتاج إليه من ماء، وكهرباء، وتلفاز، وأثاث فاخر، وأدوات مطبخ. وتكون مثل هذه المخيمات في: أم جرف، والسعيرة، ونملان، وكلما ابتعدت المسافة زادت قيمة الإيجار.

تتوافر في النعيرية مخيمات متوسطة الأسعار تراوح بين 300 ريال و 500 ريال في اليوم، بالإضافة إلى وجود دراجات للتأجير، وحطب للبيع، وكل ما يحتاج إليه من يقوم برحلة كشتية، وذلك في محطات الوقود القريبة من المكان. كما تم الاستعداد لهطول الأمطار، حيث جرت الصيانة وإزالة العوائق في الطرق، وتجهيز فرق الرقابة منعًا لأي خطر يعيق هذا الموسم الذي تنتظره عروس الربيع، وينتظره محبو الكشتات والسياحة الصحراوية بكل شغف.

الصرار

تعد من أكبر المراكز التابعة لمحافظة النعيرية، وتتميز بالخصوبة في أراضيها، لا سيما عندما يهطل المطر. فهي تعد الزوار بالفقع والربيع المبكر. وحول الصرار فياض تكتسي باللون الأخضر، ومساحات منبسطة مثالية لهواة الرحلات البرية من العوائل الذين يميلون إلى قضاء وقت ماتع خلال النهار.

الكهفة

سمي هذا المركز التابع للنعيرية بالكهفة نسبة إلى الكهف الذي تكوَّن بفعل عوامل التعرية، ويقع في وادٍ بين كثبان رملية، جنوب محافظة النعيرية. والكهفة من المناطق الجميلة التي تُقصد من قبل محبي الرحلات البرية والاكتشافات.

ثاج

قطعة من الصحراء لقربها من الصمان.. بعيدًا عن النزهة البرية، وقريبًا من الاكتشاف تتربع ثاج التي توجد فيها أحد أهم المواقع الأثرية السعودية. تحت هذه القرية القريبة من النعيرية بقايا حضارات في ست مواقع أثرية، ولعل أهمها مدفن أميرة ثاج الصغيرة، في النعيرية تتماهى الصحراء وقت الربيع بمكوناتها الطبيعية من موسمية، كالكلأ والطيور، ومن طبيعية كالتضاريس التي وسمتها عوامل التعرية، ومن التاريخ وتعاقب الحضارات كآثار ثاج.. إنها نزهة تجمع بين مكونات لا تتكرر.

الكاتب mohsyd

mohsyd

مواضيع متعلقة

اترك رداً