متحف دار الأجداد بالقصيم

img

تمثل المتاحف أحد أهم روافد المعرفة ومصادر التعلّم في الدول المتقدمة، فهي مرجع بصري مهم لإطلاع الأجيال اللاحقة على حضارتهم، ومصدر متاح لإطلاعهم على تراث أمتهم والتمعن في تاريخها، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه في تنمية السياحة وجذب الزوار.
نجاة الوحيشي

منطقة القصيم تزخر بالمعالم البارزة والآثار من أماكن ومقتنيات نادرة، والكتابات والرسوم التي يعود أقدمها إلى عصور الجاهلية. وفيها أيضًا، متاحف تراثية خاصة تساهم في الحفاظ على كنوز التراث القديم الذي يروي تاريخ الأجداد، وينقل صورة واضحة عن نمط حياتهم ووسائل عيشهم.

متحف داخل بيت

يقع متحف دار الأجداد في محافظة الرسّ، بمنطقة القصيم، داخل بيت شعبي كبير مبني من الطين يحافظ في مظهره على الطراز التراثي القديم. يحتوي المتحف على عدد من القاعات الواسعة، والغرف والردهات، تم فرشها بقطع أثاث من التراث، لتعرض فيها محتويات المتحف. تعود ملكية البيت الطيني الذي تحول إلى متحف إلى إحدى عائلات منطقة الرس، ثم اشتراه ضيف الله الغفيلي وقام بترميمه، وجمع المقتنيات التراثية الخاصة بالبيوت القديمة.

لقد تنوعت طرق العرض في متحف دار الأجداد، ما بين طرق العرض المتحفي، والاستعانة بقطع من التراث القديم. كما تم تقسيم المتحف إلى مجموعات عدة منها: أدوات القهوة والضيافة العربية: من دلال مختلفة الأحجام والصناعة، وأباريق، ونجر أو هاون، وهو ما كان يستعمل لطحن حبات القهوة، ومحاميس القهوة، وطواحين، ومباخر، بالإضافة إلى مجموعة من الأسلحة كالبنادق، والسيوف، والخناجر، والرماح. كذلك أواني الطبخ القديمة والطعام والشراب، كالقدور، والصواني، والصحاف، والتباسي الفخارية، والرحى الحجرية المستعملة في طحن الحَب أو جرشه.

كما توجد في المتحف عينات من الملابس النسائية والحلي وأدوات الزينة.. وصور فوتوغرافية لمدن ومشاهد قديمة: تم تعليقها على الجدران، وأدوات للزراعة والري من محاريث ورشا ومحاحيل. تعرض المحتويات التراثية داخل غرف المتحف، وفي الممرات. ويتم عرض القطع على رفوف كانوا يسمونها قديمًا (السيمان).

أما الجدران، فبسيطة، تزينها بعض اللوحات القديمة، والأسلحة والسيوف والبنادق العتيقة. كما توجد في المتحف غرفة الديوانية أو المجلس الذي هو أساس البيت القديم ويحتوي على ما يسمى بالكمار والوجار.. وهما عنصران مهمان في مكان عمل القهوة والشاي للضيوف.. و«الكمار» التقليدي مبني من الطين، وهو يشبه العارضات أو الرفوف، وتوضع عليها الدلال والأباريق ومختلف أواني القهوة.

سيارات قديمة

على الرغم من أن السيارات القديمة لا تعد من التراث الوطني.. لكن الغفيلي يهتم بالسيارات القديمة لأنها تمثل مقتنيات مهمة ومرحلة حضارية عاشها الناس في المملكة العربية السعودية، لذا يقوم بصيانتها وعرضها للزوار أمام متحفه. يمتلك أكثر من أربعين سيارة قديمة، بينما يوجد في المتحف أكثر من عشرين سيارة معروضة أقدمها سيارة طراز بويك موديل 1915.. ويمنح زوار متحفه فرصة ركوبها وربما تجربة قيادتها للمرور على المناطق السياحية في محافظة الرس. الجدير بالذكر أن المتحف شارك بسياراته في مسيرة نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من الدرعية إلى رالي حائل.

أوقات الزيارة
يستقبل متحف دار الأجداد للتراث أسبوعيًا العديد من هواة القديم وعشاق التراث من داخل المحافظة وخارجها، وهو مفتوح للعموم، يوميًا، من بعد العصر إلى ما بعد صلاة العشاء: من 4 مساءً حتى 9 ليلاً.

يعرّف الصغار على هذا الموروث الحضاري، ويجعلهم يقبلون عليه ويتعرفون على حياة الأجداد، والأدوات البسيطة التي كانوا يستخدمونها في حياتهم اليومية، في المأكل والمشرب والملبس.. ويدركون ما كانت عليه حياتهم من مشقة وشظف، وما هم عليه الآن في المقابل، من رفاهية.

الكاتب mohsyd

mohsyd

مواضيع متعلقة

اترك رداً