هيئة السياحة وجمعية المرشدين السياحيين تؤهل 90 مواطناً للحصول على ترخيص مزاولة المهنة

img
أخبار 0 mohsyd

أختتم الخميس الماضي في ثلاث مناطق بالمملكة برنامج تطوير مهارات وقدرات المرشدين السياحيين الراغبين الحصول على تراخيص الارشاد السياحي الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين.

وقال ناصر بن عبدالعزيز النشمي مدير عام المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية “تكامل” في الهيئة أن تلك البرامج تأتي تفعيلاً للشراكة بين المركز والجمعيات المهنية التي أقرتها الدولة ورغبة من الهيئة في زيادة أعداد المرشدين السياحيين المؤهلين على أعلى كفاءة مشيراً إلى ان البرنامج يعتبر أحد المتطلبات الأساسية للحصول على ترخيص الارشاد السياحي ويهدف إلى فهم وظيفة المرشد السياحي، والتخطيط للرحلة وقيادتها وإعداد وتقديم التعليق الحقيقي المتضمن لمعلومات صحيحة ومناسبة للسياح.

وأكد على حرص تكامل والجمعية على تقديم البرنامج وفق أحدث معايير ومتطلبات الارشاد السياحي على المستوى العالمي حيث يقدم البرامج مدربين معتمدين من الاتحاد الدولي للمرشدين السياحيين كمدربين في مجال الارشاد السياحي. وأضاف ان مركز تكامل نفذ البرنامج في كل من الرياض والمدينة المنورة والدمام واستفاد منه (90) مواطن، مشيداً بجهود إدارة متحف السكة الحديد في المدينة المنورة وإدارة المتحف الوطني في الرياض وفندق كروم الخبر الذين استضافوا البرنامج كما قدم النشمي شكره لرئيس وأعضاء الجمعية السعودية للمرشدين السعوديين ومنسوبي فروع الهيئة في المدن الثلاث على حسن التخطيط ودعم التنفيذ لتلك البرامج.

وقال ان البرنامج تضمن ثلاثة محاور النظري والتطبيقي والميداني حيث يركز النظري على تقديم المعارف النظرية اللازمة للمرشد السياحي ومن ثم يتم ترجمة تلك المعارف الى تطبيقات عملية وأخيراً ينقل التطبيق العملي من القاعة إلى أماكن سياحية معروفة للتطبيق الفعلي لمهارات الإرشاد السياحي.

ودعا مدير عام مركز تكامل في ختام تصريحه الشباب السعودي إلى التفكير جدياً بمهنة الارشاد السياحي وقال بأنها تنوع الوجهات السياحية وتعدد الأماكن السياحية والتراثية في بلادنا يفرض حاجتنا إلى أضعاف عدد المرشدين الموجودين حالياً مؤكداً أن ارتفاع وعي السياح من الداخل أو من الخارج وإيمانهم بأهمية المرشد السياحي المرخص وقدرته على تنظيم وقت السائح وما يقدمه من معلومات حقيقية يجعل من الارشاد السياحي فرصة عمل واعدة.

الكاتب mohsyd

mohsyd

مواضيع متعلقة

اترك رداً